فشل الزواج بالسنة الاولى … وزيادة نسبة الطلاق موضوع للنقاش
كتبهاعبيدات ، في 25 آذار 2008 الساعة: 02:33 ص
ارجوا المشاركة
……………
ووضع ملاحظاتكم ، مهما تكن قصيرة او طويلة
ومهما كان الرأي
حتى يتم البحث عن حلول ومواجهة هذة المشاكل والافادة
مع خالص الشكر والتقدير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : الاسرة والمجتمع, الحوار المفتوح, المرأة | السمات:المرأة, الاسرة والمجتمع, الحوار المفتوح
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج



























مارس 25th, 2008 at 25 مارس 2008 4:06 ص
السنة الأولى زواج هي اللبنة الأولى الحقيقية في دوام الزواج أو عدمه
عامل قبل الزواج قد يكون لها تأثير على بداية الزواج
- الديون التي يدخل بها الزوج مفتتحا غرفة نومه لأول ليلة في حياته من تبعات زواجه من تجهيز بينه وعوسه وحفلته وقريباته وغلاء كل شيء
- فترة الخطوبة عندنا عبارة عن نسج افلام رومانسية وهدايا وتلفونات منتصف الليل وقيس ولبنة وصعود للقمر حتى يسقط وقد انكسرت رقبة العريس
- فنحن لا نستغل فترة الخطوبة بالمعرفة الصادقة الحقيقية ورسم خطواتنا القادمة وتقدير ظروف الحياة القادمة ولا نعرف فيها ما نرتاح له أو ماننزعج منه بل نجعل أنفسنا مثاليين في كل شيئ فنصطدم في خطوتنا الأولى بالواقع المرير
- تدخل الأطراف الأخرى من قبل الأهالي للعروسين وغالبا ما يكون تدخل سلبي وخاصة اذا كان الزواج عند وفي دار الأهل
- عدم وجود حوار بين الزوجين بعد الزواج حيث يكون الزوجين قد استنفذوا طاقاتهم وزهقوا من بعض في فترة الخطوبة
مارس 25th, 2008 at 25 مارس 2008 4:09 ص
اخي سعادة النائب
انا ذاهب للعمرة غدا باذن الله
فسأغيب عن مدونتك الرائعة
ولكن انت لن تغيب عن بالي
فسأدعوا لك في أطهر أرض بأن يوفقك الله ويهدينا وإياك الى أحسن السبل وأن يجل الله لك خيرا وأن يجري على يديك خيرا لأبناء وطني
تحياتي
ودمتم بخير
مارس 25th, 2008 at 25 مارس 2008 2:13 م
السلام عليكم
الاسباب ممكن ان تكون
1-ان الفترة التي يعيشها كل من الشاب والفتاه قب لالزواج تكون كلها عبارة عن تمثيل المشاعر والمثالية لك منهم
2- عندما ينصدمو بالحقيقة والواقع للزواج انه التزام ومسئولية ووفاء للطرف الاخر وشراكة ابدية تبدء المشاكل وتتطور الى ان تصل الى الطلاق للاسف
مارس 25th, 2008 at 25 مارس 2008 10:29 م
عزيزتي مسلمة … نعم جزء من الحقيقة ما تحدثتي بة ، لذلك نريد ان نضع امام الشباب ما يتجنبوة وما هو محبب لمستقبل زواج موفق مع خالص شكري لمشاركتك دائما ان شاء الله ….. لدي موقع الحوار المفتوحعلى مواقع http://suleimanobeidat.jeeran.com/ ارجوا مشاركتك
مارس 26th, 2008 at 26 مارس 2008 2:59 م
أستاذي أبو ليث
ما يحدث أن الأثنين غالبا لا يعرف أحدهم طبع الأخر ويكون قد أمضى فترة الخطبة
في التظاهر بطباع ليست طباعه
ثم يأتي تدخل الأهل من الطرفين كل لصالح طرفه
ثم تأتي وهذه إنتشرت في الايام القليلة القادمة لم تكن من قبل كل يبحث عن صفات نجوم التلفزيون من جمال ورشاقةوووو
بعدين كماليات الحياة من أدوات تشترى كلها بالدين ويأتي الدفع بعد الزواج مما يبقي الوضع النفسي سيء للجميع
والاهم قبل كل شيء قلة الوازع الديني عند الطرفين أو طرف واحد على الاقل
وشكرا سعادة النائب للمواضيع التي تطرحها
مارس 26th, 2008 at 26 مارس 2008 3:03 م
لا اعرف كيف لي المشاركة في ما طرحته سيدي
ولكن دائما السنة الاولي هي سنة التعارف وهي من اصعب السنوات في عمر الزواج
فهو اجتماع لشخصين مختلفين في العادات والتصرفات وما الي ذلك..
ومن صعب عليه التعايش خلال هذا العام .. فما له سوى الطلاق
تحياتي
مارس 27th, 2008 at 27 مارس 2008 6:16 ص
أخ عبيدات لا توجد عندي معلومات مفيدة لأقدمها لكني تشرفت بزيارة مدونتك
تحياتي
زيد الخالدي
مارس 28th, 2008 at 28 مارس 2008 12:19 ص
الأسباب الروتينية عديدة و متعارف عليها و أبرزها قلة صبر أحد الطرفين على الآخر إلى حين معرفة طباع بعضهم
أما السبب الذي أراه أن كذب الرجل حائل دون استمرار حياة صحيحة و صحية و ضعف شخصية الكثير من الرجال سبب آخر أو قوة الشخصية مع التمتع بمنسوب عال من الغباء
شو رأيك ؟
مارس 28th, 2008 at 28 مارس 2008 5:00 م
مسا الخير سيدي
الموضوع شائك
ويمكن النظر اليه من اكثر من جانب
ساتكلم محاولا لملمة افكاري اون غاب شيء ساعود لكتابته
اولا : التنشئة الاسرية عامل مهم في مدى نجاح اي مستقبل للافراد
ثانيا : طبيعة القيم والمفاهيم الاجتماعية والاصرار علىالتمسك بالقيم البالية وان المجتمع يتعتمد عليها
ثالثا : الخوف من العيب او بمعنى ادق عدم الثقة باختيار الفتاة او الشاب لمن يريد مشاركته حياته …واقصد الثقة من جانب الاهل
رابعا : التدخل الفضولي من قبل الاهل في خصوصيات الزوجين الجديدين
خامسا : ضعف الثقافة الحياتية عن الافراد او امتزوجين الجدد … فلا يمكن الاعتماد عليهم باي شيء ..وعليه فان اي مشكلة يمكن ان تكبر لعدم القدرة على التعامل معها وطوي صفحتها …
سادسا : الاعباء الاجتماعية الكبيرة التي تلقى على كاهل الشاب واقصد الاعباء المادية من تجهيز للزواج والمهر وووو …هذه قد تولد رد فعل سلبي عنده اذا وجد مغالاة في المهر ..يمكن ان تظهر ردة فعله بسلوك سيء مع زوجته ….
اعتذر ..فافكاري ليست مرتبه لكنها جالت في خاطري لحظة القراءة
دمت بخير سيدي
نزار احمد رواشدة
مارس 28th, 2008 at 28 مارس 2008 5:01 م
نسيت ان اضيف شيئا
الحب قد يكون سببا في فشل الزواج ومن اول شهر مش اول سنة
هذه ساتركها بدون تعليق مني …لانها واضحة جدا
شكرا ثانية
مارس 28th, 2008 at 28 مارس 2008 6:25 م
سلامي
عزيزي عبيدات
زيارتك شرفتني
أهلا ومرحبا يك مرة وألف مرة
مارس 28th, 2008 at 28 مارس 2008 6:34 م
كان من اللازم أن توزع الموضوع في محاور من خلال إثارة أسئلة
أما أن تطرحه بصيغة عامة فقد صعبت الأمر ياسيدي ،
السنة الأولى من الزواج غالبا ما تكون سنة للتعارف والتعرف واحتكاك الطبائع والعادات والأحلام لكلا الطرفين.فهي سنة لبناء العلاقة وتقوية لحمة الثقة فيها
وعدم الشعور بالثقة والأمان وفي السنة الأولى.المفروض فيها أن تكون سنة العسل
والأحساس بعدم الأمان يولد إحباطا وتشاؤما مبالغا فيهما
وعادة ما تتعدد العوامل في تولد الاحساس بعدم الأمان بين أسباب معقولة وأسباب تافهة يضخمها تضخيم الأمور والعناد بين طرفين يسعى كلاهما للتأقلم مع حياة جديدة وللشعور بمكانة هامة داخلها
صراحة الموضوع أكبر من اختصاره في هدا السبب أو داك خارج بحوث ودراسات ميدانية تحدد مجال الحديث
سلام
مارس 30th, 2008 at 30 مارس 2008 2:23 م
اظن ان من اهم اسباب الزواج الناجح هو الصدق بين الطرفين
والتفاهم التام على كافة امور الحياة بواقعية وصبر
فالزواج مؤسسة يشترك في تكونيها الزوج والزوجة
وعلى عاتق كل منهما مسؤولية في البناء او الهدم
كما من اسباب الفشل هي النظرة السرابية للزواج او اتخاذ هذه الخطوة كنهاية لحب جارف جنوني ومع الوصول الى الحبيب تختفي الرغبة وتظهر المشكلات والواقع وما الى ذلك
اساس الزواج هو المنطق والعقل
للجنون والومانسية اوقاتها طبعا وهي حق لهما معا
لكن ذلك يكون بعد قرار العقل والتفاهم التام على ابسط الأمور قبل اعظمها
وعلى كل طرف الصبر على الآخر
فلكل منهما عاداته واسلوب حياته الذي قد يختلف قليلا عن الآخر ولكل منهما تربيته ايضا
ومع الوقت والتنازل القليل منه ومنها
يتمكنان من الاستمرار
ويتفاديان الفشل.
الزواج ليس النهاية
بل هو بداية وعلى كل طرف ان يبذل اقصى ما عنده لانجاحه فهو مشروع حياة وليس ليوم او يومين
احييك اخي على هذا الموضوع
واتمنى لك كل التوفيق
مارس 31st, 2008 at 31 مارس 2008 8:50 م
اعزائي اصدقائي اعتذر منكم جميعا لتأخري بالرد لضرف خاصة حرمتني من الكثير في البعد عنكم … ارجوا ان تسامحوني فأنا اجد نفسي بينكم
مارس 31st, 2008 at 31 مارس 2008 8:56 م
عزيزتي ام ليث … انني تمنيت ان تشاركي في هذا الموضوع لانني اشعر انك حكيمة وذات رأي سديد وتعيشين في عش زوجية سعيد كما اتمنى لك ، فأنا اتفق معك ونريد ان نطرح حلول معا لنخفف من هذه الظاهرة الجديدة على مجتمعنا ….. مسرور جدا عندما اشاهد توقيعك في مدونتي لك مني كل الحب والاحترام سيدتي
مارس 31st, 2008 at 31 مارس 2008 9:05 م
عزيزتي مريم مشاركتك بناءة واثرت الموضوع ….فنحن نشخص المشكلة ونود معرفة الاسبابمن افكار واعمار وتجارب ومختلفة ونريد ان نطرح الحلول لمعالجة اسباب لهذة المشكلة… لنخفف من هذة الظاهرة سويا…. فأمثالك من يطرح الحلول لانك تملكين موهبة خلاقة اجدها عند تجولي في مدزنتك …. جميل هذيانك وصحوتك …. يسرني مشاركتك الدائمة مع تمنياتي لك بالتوفيق والحياة السعيدة
مارس 31st, 2008 at 31 مارس 2008 9:11 م
عزيزي وصديقي الاستاذ نزار… انني تمنيت ان تشارك في هذا الموضوع لانني اشعر انك حكيم وذا رأي يعتد بة ، فأنا اتفق معك ونريد ان نبحث عن الاسباب ولنتوصل لطرح حلول معا ولنخفف من هذه الظاهرة الجديدة على مجتمعنا ….. مسرور جدا عندما اشاهد توقيعك في مدونتي لك مني كل الحب والاحترام صديقي العزيز
مارس 31st, 2008 at 31 مارس 2008 9:15 م
عزيزتي هيام … انني سررت جدا لمشاركتك في هذا الموضوع لانني اشعر ان رائيك مهمفي هذا الموضوع ، ويسرني اكثر حضورك الدائم والمشاركة في ان نطرح حلول معا لنخفف من هذه الظاهرة الجديدة على مجتمعنا ….. مسرور جدا عندما اشاهد توقيعك في مدونتي لك مني كل الحب والاحترام سيدتي
مارس 31st, 2008 at 31 مارس 2008 9:18 م
عزيزي زيد ……سرني جدا زيارتك واتمنى ان اجد لك مشاركة في المواضيع المطروحة وفي هذا الموضوع ربما نتفاجئ بان يكون رايك من افضلالحلول المطروحة لهذه المشكلة مع امنياتي لك بالتوفيق
مارس 31st, 2008 at 31 مارس 2008 9:27 م
عزيزتي ثودة …. ملاحظتك في محلها … وكنت اتمنى ان استطيع وضع استبيان على المدونة ولكن وجدتة صعب ، اذا لديك وجة نظر ارجوا ان نتعاون فهو موضوع مهم ويستحق البحث والوصول الى الاسباب لوضع حلول تخفف من المشكلة …… سسرت كثيرا بمشاركتك واتمنى مشاركتك الدائمة
مارس 31st, 2008 at 31 مارس 2008 9:32 م
عزيزتي ريما الشيخ ….. ان مشاركتك اغنت الموضوع برأي يحترم لتفكير الزوجيين عند وقوع الاخطاء اشكرك جدا على مشاركتك العزيزة والمفيدة للموضوع ويسرني جدا زيارتك ومشاركتك الدائمة
أبريل 1st, 2008 at 1 أبريل 2008 3:31 ص
في 31,آذار,2008 - 10:42 مساءً, عبيدات كتبها …
اخي العزيز ابوعويضة خاطرة رائعة وتحليل جميل لواقع نعيش وهذا الواقع والتناقض في المواقف التي عرضتها نجد ان هناك ازدواجية في المواقف نجدها عند مواطننا العربي والاسلامي يأخذ موقف من ايران ويؤيد حسن نصرالله …، لذلك يجب ان يتفق المثقفون على تعريف للمصطلحات وتوحيد المواقف والاراء حتى نستطيع ان نبدأ ونضع البرامج والحلول للمستقبل …. اخي العزيز مدونتك واحة فيها كل شئ اهنئك واتمنى لك التوفيق ودوام المشاركة
في 1, نيسان, 2008 - 3:22 صباحاً ابو عويصة كتبها …
أخي الفاضل ..عبيدات .. كما تعلم .. ولكي يعلم من لا يعلم ممن في سلوكه تلك المتناقضات .. فأطرح عليهم هذا الرد للحوار مع من ذكرت صفتهم في تعليقك أعلاه .. وأقول لهم بكل ود وجد وصدق أني أرغب في حوارهم ولكن بدون عواطف أو تجاهل للحقائق التاريخية والحالية على أرض الواقع .. فكلنا يعلم .. ؟
أن اليهود والغرب عموماً وأمريكا خاصة من بعد أن انتصر الإسلام عليهم وهم يشنون الحملة تلو الحملة ضد الإسلام وأهله وعلى كل من يحاول أن يعيد مجد الإسلام في زماننا إلى ما كان عليه سواءً كانوا من ألأحزاب كجبهة الإنقاذ في الجزائر والإخوان في مصر وحماس في فلسطين وفي الشيشان والسودان وفي باقي البلاد الإسلامية أو أفراداً من مثل أسامة ابن لادن وغيره من الذين يلاحقونهم ويستمرون في تتبعهم وقتالهم بلا هوادة تحت مسميات شتى ومنها مكافحة الإرهاب ويسدون عليهم كل منافذ التزود بالطعام والدواء والمال والسلاح بقرارات دولية صارمة ظالمة ..!!! إلا ( حسن نصر الله ) فهم يناوشوه فترة ثم يسمحون له بفترة استراحة لكي يعيد تجميع قواه ويغضون الطرف عن المنافذ التي تمده بكل ما يحتاج إليه من مال وعتاد ثم يناوشونه مرة أخرى وهكذا دون محاولة جادة منهم لمحاصرته أو لهزيمته..! علماً أن المنطقة التي يتواجد عليها حسن نصر الله وقواته في لبنان مساحتها هي أقل من مساحة سهل أو جبل من سهول وجبال أفغانستان ومن السهل السيطرة عليها ولو أراد اليهود وأمريكا بجد هزيمته وقتله لفعلوا …؟! ولماذا هم لا يفعلون ذلك إذا كان هم يعتبرونه عدواً لهم..؟! وهل يا ترى أيضاً حسن نصر الله يعتبرهم أعداء حقيقيون له ؟
… هذا السؤال يحتاج إلى شيء من التأمل .
… خاصة وأن موقع حزب الله الجغرافي كما يعرف الجميع هو محاذي للشريط الحدودي الشمالي لحدود فلسطين المغتصبة واليهود يرون أن كل من ينتسب بصدق للإسلام ويبدو عليه التدين من المعتمين والملتحين ويعمل لعودة عز ومجد الإسلام وتحرير فلسطين والأقصى فهو خطر عليهم وهو في نظرهم ضال وإرهابي ويحب محاربته بلا رحمة ويضيقون عليه كل المنافذ لكي لا يصل إليه لا مال ولا غذاء ودواء ولا سلاح كما يفعلون في محاصرة حركة حماس وغيرها من الحركات الإسلامية وأفرادها ..؟! الآ.. حسن نصر الله رغم أنه ملتحي ويلبس عمامة ويهدد بزوال إسرائيل وأمريكا ويقرن القول بالفعل حسب المشاهد بين فترة وأخرى …؟! ولكن كل الطرق له سالكة لمده بالمال والغذاء والدواء والسلاح .. وبعلم اليهود والأمريكان كمان…!!! وهو والله يا ناس هذا أمـر محير وبحاجة للتفسير وللتوضيح حتى نفهم سر ذلك..!!! وهذا السؤال مشروعيته مستمدة من
… التاريخ الذي حفظ لنا عبر صفحاته أن الشيعة كانوا يخونون المسلمين ويطعنوهم في الظهر في كل الحروب التي خاضوها ضد الصليبين لكي لا ننخدع بهم ونلدغ من الجحر مراراً وتكراراً دون أن نتعظ أو نعتبر ..!!! فمثلاً ابن العلقمي الذي أكرمه الخليفة العباسي إلى أن وصل إلى مرتبة وزير في دولته ماذا كان رد المعروف عنده إلا خيانة المسلمين في بغداد ومراسلة التتار حتى يستولوا على عاصمة الإسلام ويبيدوا المسلمين فيها .
كما يفعل الشيعة في زماننا الذين هم يوالون المحتل في أفغانستان والعراق ويقولون عنه أنـه محرراً لا محتل … وحسن نصر الله خلال كل المجازر التي أصابت أهل السنة في العراق على يد كتائب الموت من جيش المهدي الشيعي ألصفوي وقوات بدر - المدعومة من إيران التي هي من يدعم حسن نصر الله أيضاً – لذلك هو لم ينتقد بصراحة وبوضوح تلك الأفعال أو يطالب بوقفها على الأقل
… بل إن حسن نصرا لله المنفذ للسياسات الإيرانية في لبنان قال في أحد لقاءاته الصحفية قديماً : ” أن السعوديون وهابية ولا يمثلون الإسلام “.
… والسبب في ذلك هو موالاته لإيران والتي يعتبرها هي تمثل الإسلام لأنها شيعية..!؟ أما السعودية فوهابية ولا تمثل الإسلام لأنها سنية ..! علماً أن إيران كانت وراء التفجيرات التي حدثت في الحرم المكي والمظاهرات المسلحة من حوله في مكة كانت تهدف لزعزعة الاستقرار في السعودية بفتوى الخميني أيام الحج قبل 19 سنة تقريباً
ولأن أجداد الشيعة وهم القرامطة الذين سرقوا الحجر الأسود من جدار الكعبة ما زال يراودهم حلم نقل الحج والحجر الأسود من جديد إلى المزارات الشركية في النجف وكربلاء كما حاول فعله أجدادهم من قبل .!!!
وهذا الأماني والأحلام التي ما زالت تراودهم وغيرها من الأحلام الكثيرة المسكوت عنها ليست من عندي وتخيلاتي بل هي من عندهم ومن كتبهم التي يؤمنون بكل ما فيها بالباطن وينتظرون الفرصة لتطبيقها على أرض الواقع ..أما ما يقولونه للناس في الظاهر بأن ذلك غير صحيح وتلك الكتب لا تمثلهم.. وهم يعتبرون الكل مسلم ولا فرق بين سني وشيعي ما هو إلا من باب التقية التي يؤمنون فيها وهي تعني إظهار خلاف ما تبطن ( للسني ) وهي عقيدة كل شيعي لمن لا يعلم .. أما أنا ( أبو عويصة السني ) فأقول بملء الفم علناً أن هناك فرق وألف فرق وخلاف بين السنة والشيعة..منها ما هو في الفروع ويجوز فيه الخلاف ولا حرج في ذلك ومنها ما هو في الأصول مما لا ولن يجوز فيه الخلاف بين المسلمين..وأنا بكل نية حسنة يعلمها الله ممن يدعوا للحوار ولكن بجد وبلا تقية حول المختلف عليه بين السنة والشيعة بالكلمة الطيبة المدعمة من كتاب الله وسنة رسوله الصحيحة والتي لا تتصادم مع الفطرة التي فطر الله الناس عليها ولا مع العقل السليم الخالي من العصبية والهوى لأي فئة أو حزب إلا حزب الله الذي كان منه وعليه أبي بكر وعمر وعثمان وباقي الصحابة والتابعين إليهم بإحسان إلى يوم الدين ..نعم هذه قاعدتي في الحوار.. لا بالقتال ولا بالبارود لأن الحل عن طريق القتال والبارود .. لا ولن ولم يحل المشكلة أبداً بين السنة والشيعة لأن الكل سيبقى يطالب بأخذ ثأره من الآخر…!!! فهل يفهم أحدا قولي وقصدي من الطرفين ويفكر في ما أقول وأطالب فيه وهو لصالح الإسلام والمسلمين ككل لا لصالح فئة أو طائفة ولا حزب معين ..يا رب يا رب ..، … وفي الختام أن الحقيقة التي لا جدال فيها أن السيد حسن نصر الله استغل أحداث حرب الصيف الماضي عام 2006 م .. لصالحه وصالح حزبه من أجل توطيد شعبيته في قلوب الكارهين لتصرفات كل حكامنا المتخاذلة في مواجهة أعداء الإسلام والمستأسدة على شعوبهم المغلوبة على أمرها.. وكذلك في كسب قلوب الجاهلين بما يجري خلف الستار أو الكواليس كما يقولون وقلوب أهل الأهواء الذين ينعقون مع كل ناعق وليس لهم دراية أو متابعة لتسلسل الأحداث ولا تحليل نتائجها لمعرفة ضررها أو نفعها على الإسلام والمسلمين .. كما فعل ( ولو متأخراً ) حسن نصر الله وصرح بأن تلك الحرب دمرت لبنان اقتصادياً وعمرانياً. ولو أنه كان يعلم أن تلك الحرب من أجل أسر جنديين إسرائيليين ستلحق بلبنان كل ذلك الدمار لما خاض تلك الحرب ( الفجائية والتي هي عليها الكثير من علامات الاستفهام ) عن أهدافها وتوقيتها هل كان مقصوداً أم صدفة..!؟ خاصة وأن تلك الحرب هي التي صرفت الأنظار عما كان يجري في فلسطين والعراق في وقتها..؟! فهل الموالين والمعجبين بحسن ملكين أكثر من الملك نفسه الذي أعترف بخطأ خوض تلك الحرب ..!!!
… فالحذر الحذر يا معشر المسلمين من الانبهار بكل أقوال وأفعال السيد حسن نصر الله ولا بأقوال غيره لأن كل من أتبعناهم سابقاً وصفقنا لهم طويلاً تبين فيما بعد أن لهم أجندات خاصة ظاهرها مختلف تماماً عن باطنها..؟؟ وكذلك أحـذر من التمادي في السكوت على تلك الخلافات بين السنة والشيعة التي أضرت بالإسلام والمسلمين ولم يستفد منها إلا أعـــــداء الإسلام..!!! بحجة أن الكلام عن تلك الخلافات أو الحوار فيها علناً يثير الفتنة..؟ سبحان الله وهل السكوت عنها جلب لنا الأمن والسلام..؟ من لا يعرف الجواب فحال العراق وأهله خير من يجيب على هذا السؤال…!!!
اللهم أنت تعلم أني أريد الخير للإسلام والمسلمين فأكتب لي أجر ما تعلم من نيتي يا رب..،
أبريل 1st, 2008 at 1 أبريل 2008 12:26 م
اعزائي دراسة اعجبتني توضح بعض المواقف تخدم موضوع النقاش
الاستقلال المادي يعرض المرأة للعنوسة أو الطلاق
بعد أن زلزلت الأزمات الاقتصادية صورة “سي السيد” رب الأسرة المعيل ، أصيب بشرخ في كرامته وكبريائه ، وتحملت حواء أعباء الأسرة المادية أو شاركت فيها على الأقل .
فهل ما زالت حواء مقتنعة بأن ظل الرجل أهم ؟ هل الاستقلالية المادية التي حظيت بها النساء في القرن الحادي والعشرين نعمة أم نقمة ؟ هل تساعد الاستقلالية على قهر الجنس الآخر وعدم الاحتياج له ؟
الدكتور محمد فكري عيسى ، مدرس الطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس ، يرى أن الاستقلالية المادية سلاحاً ذو حدين ، لأنها تؤثر جداً على الفتاة عند اختيار شريك حياتها ، فهي لن تجد زوج يلائم مستواها المادي بسهولة إن تأخرت في الزواج ، ولن تجد من يتوافق مع مستواها الفكري أيضاً .
أما في حالة المرأة المتزوجة ، فالاستقلالية المادية قد تكون نعمة تشعرها بالقوتها ، ولا تضطرها إلى الاستمرار في زيجة فاشلة .
ويتابع قائلاً : لكنها قد تكون نقمة إذا كانت تتقاضى راتباً أعلى فتتعامل مع زوجها بعجرفة ، مما يتسبب في وقوع المشاكل بينهما وقد يصل الحال إلى الطلاق .
وهنا ينصح د.محمد كل امرأة بالتحلي بذكاء الأنثى حتى ولو كانت أعلى منصباً ونفوذاً من الرجل ، لتشعره أنها الأضعف وهو الأقوى ، مؤكدة أن قوة المرأة .
ويرجع مدرس الطب النفسي ، هذا الخلل في المفاهيم ، إلى عدم ذكاء المرأة في فهم معنى المساواة ، وعدم استغلالها الجيد لذكائها ، فليس ضروري أن تتعامل المرأة مع الرجل وكأنهما أنداداً لتثبت له أنها متساوية معه في القوة ، وإنما إذا جعلته يشعر بضعفها وبحاجتها الدائمة له ، تملكه وتأمن غدره .
أبريل 1st, 2008 at 1 أبريل 2008 7:10 م
مساء الخير
زيارتك اسعدتني وشرفتني
اعتقد ان من اسباب فشل الزواج هو عدم الصراحة والصدق بين الزوجين
دمت بخير
أبريل 1st, 2008 at 1 أبريل 2008 9:42 م
عزيزي تمارا …. يتشرف من يزور مدونتك وانا منهم استمتعت في مدونتك واشكرك على ما تكتبين
أبريل 1st, 2008 at 1 أبريل 2008 10:19 م
هو بالعادة أول عشرين سنة زواج بيكونوا صعبين بعدين بيتعود الزوجين على طباع بعض
” على فكرة لكل شخص من الذين علقوا على الموضوع توجه و أسلوب و لاحظ ردودك
تجدها منسوخة أو متشابهة لحد بعيد مما يشعر الشخص بعدم أهمية تعليقه ”
أعذر طولة لساني فأخاف أن أموت إن ابتلعت كلمة و أعلم أن حياتي تهم الآخرين و لذلك
أحافظ عليها”
أبريل 1st, 2008 at 1 أبريل 2008 11:19 م
عزيزتي هيام …. اشكرك من كل قلبي … واتمنى لك التوفيق
أبريل 2nd, 2008 at 2 أبريل 2008 9:05 ص
اخي العزيز
الزواج نجاحه مرهون باهم نقطه بيئة الطرفين يجب ان تكون نفس البيئه لانه عامل مدمر للزوجين ستظل هناك عقدة بين الطرفين ان كان واحد من بيئه راقيه والاخر اقل من متوسطه
النقطه الثانيه وجود الكذب الذي يغلف العلاقه الزوجيه
المستوى الثقافي للزوجين
عوامل كثيرة لاتحصى كلها تتعاون في هدم اجمل ركن
تهافت الرجل على النساء بشكل مقرف دون احترامه لرفيقة دربه
ناهيك عن البخل والشك عاملان ينكبان تلك العلاقه
لك احترامي وتقديري لانك فتحت باب جميل للمناقشه
ودي وتقديري
أبريل 2nd, 2008 at 2 أبريل 2008 9:38 ص
عزيزتي زمرد …. النقاط التي اشرت اليها سليمة جدا …. ولكن الا تلاحظيين معي ان هذة اصبحت ظاهرة خلال السنوات القليلة الماضية …ولم تكن ملحوظة سابقا ، طرء ضروف جديدة خلقت هذه الظاهرة او ثقافة مجتمعية جديدة ، والنتائج هي ما تحدثت بها
….. ارى ان الطفرة الاقتصادية التي حصلت مع اناس كان المستوى الاجتماعي الثقافي لهم متدني …. وارتفع مستواهم الاقتصادي فجأة …. خلق تناقضات وتباينات اجتماعية فرضوا على بيئة ليست بيئتهم كما قلت ، وهذا الغنى المادي ، لم يوازية غنى ثقافي او اجتماعي وفرض نفسة على هذة الطبقات بالباس المادي فخلق هذه الاسباب.
…. كذلك تمتعت المرأة ايضا بحرية اكثر من السابق القريب… واصبحت نسبة كبيرة عاملة …،هذا التطور السريع ايضا لم يتيح بتاقلم الرجل معة بهذة السرعة ولا حتى المرأة ايضا ، مع وجود الثقافة الذكورية في المجتمع اصلا لم تتغير بسرعة المتغيرات الاخرى ،فنلاحظ حتى المرأة نفسها لم تواكب التطور المفاجئ لها…، فالام تقف الى جانب ابنها وهو مخطئ ضد ابنتها ….هذا رأيي… وللحديث بقية …. شاكرا مشاركتك الراقية
أبريل 2nd, 2008 at 2 أبريل 2008 7:45 م
أخي الفاضل أبو ليث
مررت لأسلم عليك وأشكر لك وقفتك المشرفة كعلم من اعلام الأردن الشرفاء
دمت بخير سيدي
أبريل 2nd, 2008 at 2 أبريل 2008 9:41 م
عزيزتي ام ليث ….. اعزك يا ام ليث اخت غالية جدا وافتخر بك لحسن ثقافتك وحسن اخلاقك دمت دائما ان شاء الله بخير ونعيم واشمرك على زيارتك
أبريل 3rd, 2008 at 3 أبريل 2008 10:42 ص
مساء الخير
مرور تحية وسلام
أبريل 3rd, 2008 at 3 أبريل 2008 1:01 م
الرائعه تمارا ….تشرفت بزيارتك في الصباح وازورك انا في المساء… فمساء الخير والفل والعنبر والياسمين زيادة …. اما بموضوع التدويين فيجب ان تنشري في الصحف اليومية والالكترونية حتى تساعد على الانتشار وهذة الدراسة مفيدة وتستحق النشر ، وكما قالت اختي الغالية ام ليث… وانا لست كاتبا ولا اديبا ولا شاعرا ، ولكن اتجول بين مدونات المبدعيين امثالك لاتعلم واعرف ما في الدنيا … وصدقا تعلمت الكثير … دمت للابداع يا تمارا
أبريل 4th, 2008 at 4 أبريل 2008 7:47 ص
عمل مقبول وذنب مغفور
جمعة مباركة
دمت بخير
أبريل 4th, 2008 at 4 أبريل 2008 1:46 م
اخي
جمعه مباركة و عمل مقبول و ذنب مغفور …………..
تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال ………………
لنا عوده ….
مودتي
أبريل 4th, 2008 at 4 أبريل 2008 2:44 م
العزيزة ام ليث …بارك الله فيك دائما سباقة للخير …منورة يا ام ليث
أبريل 4th, 2008 at 4 أبريل 2008 2:47 م
عزيزتي اشراف …. اشرافك على تواصل الاصدقاء يحملنا الجميل الى يوم الدين … واشراقك صباحا ، يجمل يومنا دمت عزيزة وراقية
أبريل 4th, 2008 at 4 أبريل 2008 10:19 م
أنا أجزم استاذي أن سبب كل فشلنا في أدق تفاصيلنا مرتبط بالسياسة…
الفشل السياسي يولد كل أشكال الفشل …
تحياتي
أبريل 5th, 2008 at 5 أبريل 2008 8:13 ص
رأي في محلة …..دمت متألقا
أبريل 5th, 2008 at 5 أبريل 2008 9:34 ص
صباخك خير وأنوار أستاذنا الكريم أبو ليث
هنيئا لنا نائب مثلك
دمت بخير
حاولت الدخول على الموقع الذي كتبته لم أفلح لما لا تضع الرابط في بداية المدونة
أبريل 5th, 2008 at 5 أبريل 2008 1:25 م
ست الكل أم ليث …. ام الرقة والذوق
انا دخلت المدونات لاتعلم ، فقرأت تعليق اخي العزيزة مريم وأعجبت في تسميتك ,
وهو اسمك الحقيقي والذي تستحقين
لانة الحقيقة ،فاستخدمت تسميتها .
عزيزتي واختي الغالية : موجود الرابط في مدونة مكتوب
… اهلا فيك دائما …. وفي كل المدونات منورة
أبريل 5th, 2008 at 5 أبريل 2008 6:59 م
عزيزي
سنه اولى زواج هي الفترة الانتقالية بين حياة و اخرى ….بين ان تكون كيان مستقل
و بين ان تكون جزء مكمل لكيان آخر ….فترة تقع فيها الاقنعه و موعد الصدمات ….
يحتاج المرء ألا يبدا من الاول بل من حيث انتهى الاخرون ….فالوعي بهشاشة هذه
المرحلة تحتاج الى كثير من الجهد و الصبر و محاولة التوافق و التأقلم و الابتعاد عن الاحلام
الوردية و الثبات على ارض الواقع ….نواة عائلة جديدة و ابناء تربية و مصاريف و ليس فقط
خروج و فسح و غرائز مشتعلة سريعا ما تهدء و تتقنن ……..سنة اولى زواج ………..
يمكن ان تكون الاجمل و ممكن ان تكون الاسوأ ….
عزيزي ….ادعوك الى جديدي …في انتظار تشريفك ……………مودتي ………
أبريل 5th, 2008 at 5 أبريل 2008 8:17 م
عزيزتي اشراف …. انا دائم الزيارة لسنفونيتك….. ولا يفوتني ابداعاتك …. من قال لكي انني استطيع يوما دون ان اثبت حضوري …… مدمت لنا لنرى دائما المزيد
أبريل 6th, 2008 at 6 أبريل 2008 9:18 ص
اخي عبيدات .. كنت أظن أن هموم المجلس .. لا تترك لك وقت لمتابعة من تتابع وترد عليهن بإهتمام ينم عن حرص لمعرفة حال المدونات ..
وعندما وجدتك عندك وقت لذلك .. أرجوا أن يتسع وقتك لقرأة ردي على حادي العيس ..وإبداء رأيك الذي يهمني لتقديري لشخصك ولحس ولصواب رأيك .. دمت بخير وعلى تواصل كما تواصل الكل ..
أخي حادي العيس ..
والله أن من إكرام الميت دفنه .. والمسح حاله من حالات الدفن .. ولكن كما تعلم أن من بعد الدفن للميت حساب .. اللهم نجنا في ذلك اليوم يا رب برحمتك لا بعملنا .. أمين ..،
لا مانع لدي من فتح صفحات وصفحات مع كل المحبين لله ولرسوله ولسلفنا الصالح .. وفي مقدمتهم أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ..الذين توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..وهو راض عنهم وعن غيرهم من صحابته الكرام .. ويعلم كل عاقل منصف يقدم قول الله ورسوله على كل قول أنه لولاهم لما عرفنا الإسلام وخاصة أبي بكر الذي حارب المرتدين ووطد أركان الدين ..
ولكنك تعلم يا أخي أن الجرح الذي يصيب الجسد قبل أن يخيط يجب أن ينظف مما فيه من خبث .. وكذلك هي النفس إن لم تتعود قبول الحق والرجوع عن خطئها تظل تغص بأمراض هواها .. وما علتنا نحن المسلمون في زماننا إلى إتباع هوانا ..رغم علمنا أن ذلك الهوى مخالف لشرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ..
والدليل البين الواضح للأعشى ومن في عينيه حول وحتى للأعمى الذي يسمع بما يجري من حوله من قول ووعود وأماني .. هو ذلك التناقض في أفعالنا على أرض الواقع مــــع أقوالنـــــــــــــا .. التي نقولها في كل المحافل على مستوى الدول والأحزاب وكذلك الأفراد على مستوى المدونات لهو خير دليل كما قلت على ذلك التناقض حين ندخل في التفاصيل التي منها يتكون سلوكنا اليومي رغم أننا نبدو في العموميات وكأننا صفاً واحدا كالبنيان المرصوص …!! فماذا تستفيد القدس وغزة وكل قضايا الأمة .. من تعليقات مكررة سطحية رائحة المجاملة فيها فائحة .. وعند أي نقطة خلاف حول أمر جدي توضيحه يفيد تلك القضايا التي نتحدث عنها ..نصبح فجأة قيس ويمن وتختفي كل معاني الرقة والخلق الحسن من تعليقاتنا على من كنا نجامله بالصباح .. لنشتمه بالمساء لأن قوله لم يعجبنا أو يوافق هوانا ..!! ولا يريد أحد أن يفهم ممن تلك صفتهم أن عالم المدونات هو عالم مفتوح للحوار مع المختلف معه ..وليس عالم ما يطلبه المستمعون أو المدونون .؟؟!!
فيا أخي حادي العيس ويا كل العقلاء .. أقول بملء الفم وبصوت عالٍ أنــــــــه في تلك العلة تكمن كــــــــــل عللنـــــــــــــــــــــا .. يا أخي …وإن لم يتغير حالنا بعد أن نغير ما في سلوكنا من تناقض وهوى ومزاجية تتعصب إما للقطرية وإما للأشخاص … سنبقى مكانـك راوح ولن يفيد أي من قضيانا هذا التضامن الوهمي الذي ينفرط عقده عند أول خلاف حول أي جزئية من جزئيات سلوكنا اليومي الذي نتعايش فيه مع بعضنا البعض …!!!
أبريل 6th, 2008 at 6 أبريل 2008 6:24 م
أخي الفاضل أبو ليث
وهل أجروء على أن لا أمسي على أخي والنائب المشرف أبو ليث
ولكن المدونات البعض يفتح والبعض الأخر يشطب التعليق
نكن لك كل الإحترام …….أعاد الله أم ليث بالسلامة
وجمعكم في أقرب وقت
دمت بخير سيدي
أبريل 6th, 2008 at 6 أبريل 2008 7:16 م
عبيدات
مرور مسائي وسؤال عن الجديد
كن بخير
أبريل 6th, 2008 at 6 أبريل 2008 8:14 م
عزيزتي مريم
طل روحانية…. مسرور لمرورك
علميني الشعر ، فأنا اتلذذ في قرأتة ولا اجيده
فأنت موهبة ملهمة
انا اضلمكم بالسياسة ثقل دم هذه الاخبار…. اليس كذلك
دمت بخير
أبريل 6th, 2008 at 6 أبريل 2008 8:28 م
اصيلة دائما يا ام ليث
دمت بخير وعائلتك
أبريل 7th, 2008 at 7 أبريل 2008 6:50 ص
أخي أبو ليث
صباح أجمل من كل الصباحات أتمنى لك
دمت بخير
أبريل 7th, 2008 at 7 أبريل 2008 8:49 ص
اخي الكريم عبيدات
فشل الزواج بالسنين الاولى وضع طبيعي لانه بداية التعارف بين اثنين
لهم اطباع وافكار ونفسيات غريبة .. ممكن فيما بعد تنهضم الفروق شيئا فشيئا وتستمر
الحياة وممكن العكس تزيد الفروق ويؤدي الى الطلاق .. سعة الافق ومخافة الله هي
اساس اي علاقة ناجحة… شكرا لك ودمت بخير
أبريل 7th, 2008 at 7 أبريل 2008 11:41 ص
اختي العزيزة ميساء
اشكرك على المشاركة ، وزيارتك لمدونتي تثريها
صحيح ما قلت عن السنة الاولى من الزواج وهو عامل مهم ،
ولكن نشعر في السنوات القليلة الاخيرة ،
اصبحت ظاهرة وتتوسع بسرعة،
اليس كذلك ، فما برائيك عن اسباب هذة الظاهرة ؟
هل هي حملات التوعية …؟
او شعور الرجل بالمنافسة ….؟ أو ….
سعيد بالمشاركة
أبريل 7th, 2008 at 7 أبريل 2008 11:42 ص
اخي العزيز ابا عويصة :
بكل مرارة والم كنت اقرأ ما كتب وعلق علية في المدونات ،
ولم استطع التعليق
واستغرب واستهجن ما يحصل على صفحات مدونتك
التي كانت تعج بالكتابة المفيدة للقراء المبدعيين.
اخي العزيز :
قرأت اشياء ما كنت اتمنى ان اقرأها لا في مدونتك ولا في المدونات الاخرى ، ولم اتحمل ان اجد ما وجدت ، هذا غير معقول
وقد كنت قاسيا في استعمال مصطلحات صعبة ، وكذلك كان الرد في بعضة قاسي.
وهذا سببة والذي استنتجتة من قراءاتي للاراء، انة كان يفتقد شروط الحوار
واهمها موافقة ورضا الاطراف على الحوار ،
وكان يتطلب ان نفهم من سنتحاور معهم والا ….
فقرأت من قال ( لكم دينكم ولي دين )
ومن قال ( من يتدخل فيما يعنية يجد … )
وعليه فاني قرأت عبارات لا تليق باخي ابو عويضة ولا تليق بكل ما في الطرف الاخر
فهم اخواتنا وبناتنا يجب علينا استيعابهم لاننا الاكبر سنا ،
ولا استطيع ان اعطي رائي او نصيحة ، الا اذا وجدت استعداد للقبول ،
كذلك ربما ما تعتقده صواب…. يرى اخرون انة خطأ ،
قرأت امس في مدونة طبيبة محترمة
نصائح بأن المخدرات والتدخين والقات اليمني من مسببات السرطان ،
وطبيب سوري يعلق على الموضوع
بأن هذا كلام فاضي وحكي جرائد
وانة يدخن الحشيش ولم يحصل معة اي شئ
الطرفيين اطباء من نفس التخصص وهذه اراء علمية محكمة …
رغم ذلك ظهر رأي مخالف رغم ان 99% من الناس في العالم يخطؤة .
اخي ابو عويضة ….. تدخلت مع الاخوات ، لتوقف مثل هذا الحديث في المدونات لاناس اعزهم واحترمهم ،
اناشدك الله تعالى ان يتوقف هذا الكلام ، وتطيب الخواطر ، ان تعود لما عرفته فيك من ناقد راق ومبدع في حكمك ….
وعليه ولحرصي وانا واحد منكم ان نكون مثالا رائعا يحتذى
ونقدم النصح عندما اجد القبول .
اخي ابا عويصة ….
تأخرت كثيرا للتعليق لك حتى تهدئ النفوس
وارجو ان نتجاوز هذه المرحلة
اتمنى لك التوفيق
أبريل 7th, 2008 at 7 أبريل 2008 3:14 م
اخي .. الفاضل .. عبيدات ..مع كل المحبة والتقدير لأهتمامك ..
كما رددت على منير وقلت أن هذا الإدراج له سبب سيعرفه من يهمه معرفة الحقيقة والحق .. ولكني أضيف عليه ..وأعيد نشر رد لي قد يوضح ما تستغرب منه .. نشرته بتاريخ..الأحد,نيسان 08, 2007
أعلق بصراحة لتشجيع الغير على….؟؟؟
تعليق الأخ محمد حماد على مدونة تيم العبد لله ..جعلني أعلق بصراحة قد تشجع الغير على ترك التعليق الغير مثمر ولا يبشر بثمر قريب لأن العلة ليست في البيت الذي يخلوا من مكتبة ..؟ وإنما في البيت الذي ضاقت سعة حجره عن كتبة ولكنها كتب للحفظ لا للعمل بما فيها وأول تلك الكتب كتاب ربنا الذي نتلوا ونحفظ سوره لنقرأها على الأموات وأبلغ دليل على عدم الاستفادة من الكتب والعلم ..هم من يتصدر قيادة الأمة من مثقفونا ممن همهم أن يرضى عنهم السلطان ولو خالفوا أمر الرب وغضب منهم الناس وعلى رأسهم طنطاوي بلا سيد … !!!لذلك اعترف بأني لا أجيـد التعليق الغير مفيد ولا يحرك ساكن على الأقل من أجل إثراء النقاش لا من أجل المشاكسة وعرض العضلات فزمن العنتريات ولى … ومع علمي أن أسلوبي في الإدراج والتعليق على المدونات لا يؤهلني للدخـول إلى قـلوب الناس وكسب محبتهم في الغالب بسبب عـدم مجاملتي لهم منذ البداية ، لسببين خاصة من بعد نكسة عام 1967 م.. أولاً : لأن ديننـا الذي هجرنا أو نسيناه زمناً طويلاً يأمرنا بقـول الصـدق ، وثانياً لقناعتي بصحة القول ألمأثور بأن صـديقـك من صدقك لا من صدقك ، لذلك أصـدقائي يُعدون على أصابع اليد الواحدة ، ومع ذلك إذا خلوت إلى نفسي أجـد أني أنا الرابح لما أرى وأسمع من غمز ولمز في من يُجمع الناس على محبتـه مباشرة بعـد أن يغادرون مجلسـه أو يغادر هـو مجلسـهم ؟! فعلى من يزور مدونتي أن يعلم أني لا أدون ما أدون من أجل المجاملة أو من أجل أن يمتدحني الناس أو لأمتدحهم على الغث والسمين …لا وربي … وإنما من أجل تشخيص عللنا لعلاجها أولا بالحسنى وبالصبر فان لم تنفع الحسنى وتمادى في غيه المفسد ومن يحب أن تشيع الفاحشة بين الناس بعد الصبر عليه لمراجعة نفسه وأصر عل إفساده [ باسم الحرية والفن ]…!!! فلم يبقى إلا أن يعالج بالكي كما أرشدنا رسولنا الكريم إذا كنا جادين في إستعادة هويتنا وعزتنا التي طال ليل غربتها عنا …؟! وإن كنا صادقين في شكوانا من تلك العلل التي أوصلتنا إلى ما نحن فيه من الذل والهوان بعد أن كنا ساده يشهد لنا التاريخ وأهل الإنصاف ….!!!
تلك هي حجتي في عدم مجاملتي لمن يضيع وقته ووقتنا فيما لا طائل من وراءه وقناعتي بتلك الحجة وثباتي عليها دون نصرة من العقلاء أمثالكم [ جعلني كمن يغرد خارج السرب في نظر من يمسك العصا من الوسط لفهمه الخاطىء لمعنى ساعة لقلبك وساعة لربك ..!! ] على أنها جوار سفر للمسلم وللمسلمة وبتأشيرة مفتوحة للجمع بين المنتناقضات في سلوكهم وتدوينهم وتعليقاتهم .. ومن هذا الفهم الخاطيء لحديث رسولنا صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه لمن رأه يتشدد على نفسه بكثرة العبادات .. ساعة وساعة .. فهل تتكرم أنت وكل من عنده سعة صدر ويحسن النصح بالحسنى بأن تشرحون لنا مقصد النبي من هذا القول وتصححون مفاهيم الناس له لعلهم يسمعون منكم يا اخي غير موثق ويتقدمون خطوة نحو الألتزام في سلوكهم بشرع الله وسنة نبيه أكثر مما هم عليه في واقع حياتهم ففي هذا التقدم نجاتهم ونجاتنا وعودت عزنا ومجدنا .. ،ختاماً دمت بخير وعلى تواصل يا أخي ..
أبريل 7th, 2008 at 7 أبريل 2008 6:36 م
أخي الفاضل سعادة النائب سليمان العبيدات المحترم أنا سعيد جدا لزيارتكم،أنتم من النواب القلائل الذين نعتز بهم في المجلس الحالي،وكما عودتنا عشائر العبيدات بصدق انتماء ابنائها لهذا الوطن وهذا ليس جديدا عليكم،ونحن جميعا نعاني من اللا انتماء،فهذا الوطن يستحق منا كل التقدير،ورغم الغلاء الفاحش الذي يكاد يقتلنا وبرغم المافيات التي تغلغلت في كل نواحي الحياة في هذا المجتمع،وعلى سبيل المثال لا الحصر عند ارتفاع أسعار الحليب البودرة كانت مستودعات الحيتان الكبار تعج بأصناف مختلفة من الحليب البودرة وبكميات ضخمة وانتفخت أوداج هؤلاء الحيتان السؤال:- لِمَ لمْ تقم الحكومة بإبقاء التسعيرة القديمة على البضاعة الموجودة أصلا في المستودعات والتي لم تكن بالسعر العالمي الجديد كما تم الزعم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الشكر الموصول لكم على هذه المدونة القيمة وأتشرف بصداقتكم,على الامل بلقائكم دائما
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوك المحب احسان نور الدين محمود خصاونه
أبريل 7th, 2008 at 7 أبريل 2008 7:32 م
اخي العزيز احسان خصاونه
اشكرك على الاطراء وزيارتك ومشاركتك وارجو المشاركة في موضوع ابتعاد الشباب عن الانخراط بالعمل الحزبي
وجدت فيك نخوة الرجال والثقافة الوطبية المخلصة، وليس التغني بها كما هي الموظة
الآن ، لذلك اخترتك كصديق.
اما انا كنت نائبا في المجلس الرابع عشر ، اما الان فلست بالمجلس الحالي
المشكلة يا أخي، متشعبة وتسعت الهوة في مجالات مختلفة ومن اوسع الابواب
كلنا نشارك بهذا الوضع المؤلم …. المتعلمين ومحسوبين مثقفيين ينظروا من زاوية ضيقة ماذا سيكسب ، ومستعجل ولا يربط الفئدة لة من خلال الفائدة العامة
وهذا يجره الى تصرفات انتهازية بضيق افق، ولا يقوم بواجبة تجاة المصلحة العامة، وما لة وما علية ، ويحاول حتى يصطلح الحال … وبعدها تجنى الثمار
المواطن الذي لا حول ولا قوة من يرشدة ومن يضيئ دربة ، في الانتخابات النيابية والبلدية ورفع الاسعار وقضايا وطنية مختلفة، عن العدالة والمنافسة، وتكافئ الفرص، والحقوق والواجبات، اليس هذا من واجب المثقفين
هناك الكثير يشعر ان لة حق وليس علية واجب، وهذا هو الشعور بالانتماء كما قلت أنت
اخي العزيز نعاني الكثير، ونحتاج للخروج مما نحن علية ايضا الى الكثير … الكثير .
وفقك الله وللحديث بقية
دمت لكل الشرفاء
أبريل 7th, 2008 at 7 أبريل 2008 8:31 م
أخي أبوليث
ليلة سعيدة أتمنى لك
دمت بخير
أبريل 7th, 2008 at 7 أبريل 2008 8:44 م
عزيزتي ام ليث
غمرتني عواطفك فأنت اخت و ام مثالية
أبريل 7th, 2008 at 7 أبريل 2008 9:34 م
الأخ عبيدات ..
لايوجد شئ أروع وأجمل من الصدق ياعزيزى ..
تشرفت بزيارتك لمدونتى المتواضعة .
لك كل التحايا ونأمل التواصل .
تقديري.
أبريل 8th, 2008 at 8 أبريل 2008 12:08 م
الاخت العزيزة ….
اما موضوعنا فترة الخطوبة
فأنا اؤيد وجهة نظر الدكتور مجد الدين خمش ، في دراستك
فترة الخطوبة هي فترة تعارف، بحيث تتم التحضيرات وتتوطد العلاقة لتصبح أعمق ويتم الزواج ،
فترة تعارف بين الخطيبين لمعرفة نسبة الانسجام بينهما ، “وان هذا الانسجام يساعد على تيسير إجراءات الزواج
فإذا طالت المدة بدون سبب ، تخرج الامور عن الهدف من فترة الخطوبة،
وربما انتشار مفهوم عند الشباب ان الخطوبة هي جزء من الحياة الزوجية ، قصر عمر الزواج واوصلهم للطلاق في الكثير من الاحيان .
المجتمع الشرقي
يعتبر ان الحياة بين ادم وحوى تعمل كأشارة مرور بالوانها الثلاث.
الاحمر … قبل الخطوبة ليس مسموح أي شئ
الاصفر …هو الاستعداد الى مرحلة جديدة بالعلاقة وندرس مخاطرها أو سهولة الدخول
والتحضير الى المرحلة التالية.
الاخضر … فهو خضرة الحياة والاستمتاع بما فيها، وتمر وانت مطمأن
اهنئك على هذة الدراسة الهامة وطريقة تقديمها ،
دمت بخير لمحبيك
اؤكد على مشاركتك في مدونتي لاثراءها برائيك
أبريل 8th, 2008 at 8 أبريل 2008 12:10 م
اخي العزيز …مفتاح الكاديكي
اشكرك على الزيارة … وابداء ارائك المفيدة
أبريل 8th, 2008 at 8 أبريل 2008 5:32 م
أخي الفاضل سعادة النائب سليمان العبيدات المحترم أنا سعيد جدا لزيارتكم،أنتم من النواب القلائل الذين نعتز بهم في المجلس الحالي،وكما عودتنا عشائر العبيدات بصدق انتماء ابنائها لهذا الوطن وهذا ليس جديدا عليكم،ونحن جميعا نعاني من اللا انتماء،فهذا الوطن يستحق منا كل التقدير،ورغم الغلاء الفاحش الذي يكاد يقتلنا وبرغم المافيات التي تغلغلت في كل نواحي الحياة في هذا المجتمع،وعلى سبيل المثال لا الحصر عند ارتفاع أسعار الحليب البودرة كانت مستودعات الحيتان الكبار تعج بأصناف مختلفة من الحليب البودرة وبكميات ضخمة وانتفخت أوداج هؤلاء الحيتان السؤال:- لِمَ لمْ تقم الحكومة بإبقاء التسعيرة القديمة على البضاعة الموجودة أصلا في المستودعات والتي لم تكن بالسعر العالمي الجديد كما تم الزعم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الشكر الموصول لكم على هذه المدونة القيمة وأتشرف بصداقتكم,على الامل بلقائكم دائما
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوك المحب احسان نور الدين محمود خصاونه
أبريل 12th, 2008 at 12 أبريل 2008 11:55 م
عزيزي عبيدات
لو فهمنا، ان الرجل خلق للمراة
والمراة خلقت لرجل
والعلاقة بينهم علاقة تكامل
ان الهدف من هذا الحوار هو الرد على الرجال والنساء الذين يريدون خلق الفتنة والكراهية بين ادم وحواء
وهم لايعرفون انهم خلقو ليكون لبعض
ويعود هذا السبب لفشل هؤلاء الحاقدين في اقامة علاقة مع الجنس الاخر .
في النهاية
السؤال :هل تسطيع ان تعيش او تتصور العيش دون الطرف الاخر؟؟؟؟